كأس الأمم الأفريقية: غامبيا تحقق إنجازا تاريخيا بتأهلها لربع النهائي بعد الفوز على غينيا

0
في أول مشاركة لها في المسابقة، تأهلت غامبيا إلى ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد فوزها الاثنين على غينيا 1-صفر في “دربي” غرب أفريقيا. والتحقت غامبيا بكل من بوركينا فاسو وتونس اللذين تأهلا الأحد بعد تجاوز الغابون ونيجيريا تواليا.
واصل منتخب غامبيا عروضه القوية في أول مشاركة له في تاريخه في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في الكاميرون، بعد فوزه على غينيا 1-صفر في “دربي” غرب أفريقيا الاثنين، ليتأهل إلى الدور ربع النهائي.
ويدين منتخب “العقارب” بالفوز إلى مهاجم بولونيا الإيطالي موسى بارو الذي سجل الهدف اليتيم في الدقيقة 71.
وخاض المنتخب الغامبي المباراة بعشرة لاعبين في الدقائق الأخيرة إثر طرد مهاجمه يوسوفا نجي بعد نيله بطاقتين صفراوين (87) بعد 14 دقيقة من نزوله بدلا من لاعب روما الإيطالي إبريما داربو، قبل أن يطرد مدافع غينيا إبراهيما كونتيه في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع.
جدول نتائج ومباريات كأس الأمم الأفريقية.
جدول نتائج ومباريات كأس الأمم الأفريقية. © ستوديو غرافيك فرانس ميديا موند.
مسيرة تاريخية
ولم تذق غامبيا التي تخوض نهائيات بطولة القارة السمراء للمرة الأولى في تاريخها، طعم الخسارة في مبارياتها الأربع الأولى (3 انتصارات وتعادل)، وباتت ثاني منتخب في القرن الحادي والعشرين لا يخسر أي مباراة في أربعة لقاءات يخوضها في مشاركته الأولى في المسابقة، بعد مدغشقر عام 2019 (فوزان وتعادلان).
وكانت غامبيا قد احتلت المركز الثاني في المجموعة السادسة بعد فوز مفاجئ على تونس في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، أسوة بغينيا التي حلت وصيفة للسنغال في الثانية.
ولحقت غامبيا بـ”نسور قرطاج” وبوركينا فاسو أول المتأهلين إلى دور الثمانية الاحد، على حساب نيجيريا والغابون تواليا.
اعتمد كابا دياوارا مدرب منتخب غينيا في ظل غياب قائده وصانع ألعاب ليفربول الإنكليزي نابي كيتا الموقوف، ولاعب تولوز الفرنسي سيلا المصاب، أسلوب 2-5-3 مع محمد بايو في المقدمة إلى جانب جوزيه كانتي.
في المقابل، أجرى البلجيكي توم سانتفيت مدرب غامبيا أربعة تبديلات على التشكيلة، ثلاثة منها اضطرارية قبل دقائق من انطلاق المباراة إثر اصابة مدافع ناتويتش تاون الإنكليزي إيبو توراي المولود في ليفربول وسعيدي جانكو السويسري الإيطالي الجنسية المولود في زوريخ والذي يلعب مع فياريال الإسباني ونواه سونكو بتسمم عذائي.

 

 

المصدر… فرانس24

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.