فن و ثقافة

كلارك جيبل وجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في عام 34

 

كتب : هاني خطاب

ولد ملك هوليود كما كان يلقب من جمعية النقاد ويليام كلارك جيبل فى ١ فبراير ١٩٠١ كاديز أوهايو الأمريكية وتوفي ١٩ نوفمبر ١٩٦٠.

بعدما اثرى السينما الأمريكية بالعديد من الأفلام والتى تجاوزت ٦٧ فيلم.

حاز كلارك جيبل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم حدث ذات ليلة كان عمل كوميدي رومانسي تم عرضه فى ٢٣ فبراير ١٩٣٤ وجمعه بطاقم عمل بداية من المخرج فرانك كابرا والممثلة الأمريكية الشهيرة في ذاك الوقت كلوديت كولبيرت.

والتى حازت معه بنفس الجائزة لأفضل ممثلة عن دورها في هذا العمل والتى دارت قصته حول وريثة ثرية تحاول الهرب من عائلتها وساعدها فى ذلك الوقت الصحفي الذي كان يلعب دورا كبيرا على الهروب.

وإيهامها طوال الوقت بأنه يحبها ولكنه فى الحقيقة صحفي ويسعي لتقديم جديدة ونشرها فى جريدته.

وبعد هذا العمل تحولت قصة الحب ببن كلارك وكولبيرت إلى الزواج . ورشح هذا الفيلم لنيل اكثر من جائزة لأفضل فيلم عن عام ٣٥ جائزة سجلات الأفلام الوطنيه جائزة أفضل سيناريو لروبرت ريسكين افضل مخرج.

فرانك كابرا لأفضل ممثل كلارك جيبل افضل ممثله كولبيرت جائزة المجلس الوطني للمراجعه لأفضل فيلم .

رشح كلارك جيبل للفوز بالأوسكار لأكثر من مرة
قام بدور البطولة لأفلام عديدة أمام نجمات هوليود كأمثال لانا تيرنر جوان كراوفور كلوديت كولبيرت جريس كيلي فيفيان لي نورما شيرر افا جاردنر صوفيا لورين مارلين مونرو.

والعديد من نجوم السينما الأمريكية والعالمية بيرت لانكستر ايلي والش مونتجمري كليفت وآخر أفلامه فى عام ١٩٦٠ الأسوياء أمام نجمة الإغراء مارلين مونرو ومونتجمري كليفت وإخراج وجون هيوستن.

كما حاز على من الأوسمة والميداليات فقدت السينما الأمريكية أحد أفضل ممثليها فى ١٩ نوفمبر ١٩٦٠ هكذا رحل جيبل فى صمت أثر أزمة قلبية مفاجئة.

ودع بها عشاق ومحبي أحد ملوك هوليود .من اشهر أفلامه اصابع الاتهام ذهب مع الريح تمرد على السفينة باونتي الباعة المتجولون العودة إلى الوطن حيوان الأستاذ الأليف بدأت في نابولي ميلودراما مانهاتن الأسوياء .

Related posts

بالفيديو..ديما قندلفت: تكشف موقفها من الغناء ومشروعها الفني

10 نيوز

فارس كرم يثير غضب السعوديين بعد تصريحانه..فيديو

10 نيوز

أمينة خليل تحتفل بخطوبتها وسط أجواء عائليه

10 نيوز

اترك تعليق