«جوجل» يحتفل بالراحل عبد الحسين عبد الرضا

0

«جوجل» يحتفل بالراحل عبد الحسين عبد الرضا

 

احتفى محرك البحث العالمي جوجل اليوم الثلاثاء، بذكرى مولد عملاق الكوميديا الكويتية والخليجية، الفنان الراحل، عبدالحسين عبدالرضا (1939) الذي رحل عن عالمنا في 11 أغسطس 2017 بأحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 78 عاما.

 

 
ووضع جوجل في صدر صفحته الرئيسية صورة للفنان الراحل الذي يعد أحد القامات الشامخة التي قدمت الكثير لأمتها وأثرت الحياة الفنية الكويتية ونالت التقدير أيمنا حلت.

 

 

 

ولد عبد الرضا في دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم في منطقة شرق بالكويت عام 1939 واشتهر بالتمثيل الكوميدي الذي عمل فيه لأكثر من 50 عاما حتى بات أحد أبرز الفنانين الخليجيين والعرب.

 

 

وهو السابع في الترتيب من بين 14 شقيقا وشقيقة وكان والده يعمل بحاراً.
 
وتلقى الفنان الراحل تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة في مدرستي المباركية والأحمدية ثم عمل في وزارة الإرشاد والأنباء «الإعلام حالياً» قبل أن يسافر في بعثة إلى مصر عام 1956 لتعلم فنون الطباعة ثم في بعثة ثانية إلى ألمانيا عام 1961 لاستكمال الدراسة.

 

 
وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام قبل أن يتقاعد عام 1979.

 

كانت بدايات الراحل الفنية في أوائل ستينات القرن الماضي وتحديدا في عام 1961 عندما شارك في مسرحية «صقر قريش بالفصحى» حيث كان بديلاً للممثل عدنان حسين وأثبت نجاحه لتتوالى بعدها الأعمال من مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات معها الإنجازات.

 

 
وقدم عبدالرضا العديد من المسلسلات التي قارب عددها 30 مسلسلاً وبعضها كان الأشهر خليجيا على الاطلاق ومنها «درب الزلق» مع سعد الفرج وخالد النفيسي وعبد العزيز النمش وعلي المفيدي وأيضا مسلسل «الأقدار» الذي كتبه بنفسه.

 

 
كما كانت تجربته المسرحية غنية حيث قدم نحو 33 مسرحية كان أشهرها «باي باي لندن» و«بني صامت» و«عزوبي السالمية) و«على هامان يا فرعون» وغيرها كما كتب بعض أعماله المسرحية والتلفزيونية بنفسه ومنها «سيف العرب» و«فرسان المناخ» و«30 يوم حب» و«قاصد خير».

 

 

 
خاض عبدالرضا أيضا مجال التلحين والغناء والتأليف المسرحي والتلفزيوني وأصبح منتجا حيث اشتهر بالشخصية الساخرة المرحة التي تنتقد وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي وهو أحد مؤسسي فرقة المسرح العربي عام 1961 وفرقة المسرح الوطني عام 1976 ومسرح الفنون عام 1979 وشركة مركز الفنون للانتاج الفني والتوزيع عام 1989.

اقرا ايضا

 

ملخص واهداف مباراة هولندا وامريكا في الولاسات المتحدة الامريكية

ملخص سويسرا وصربيا في كاس العالم

ملخص واهداف اليوم الثالث عشر في كاس العالم

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.