حصاد2017.الامير محمد بن سلمان الشخصية الأكثر تأثيرا في العالم هذا العام

0 0

كتب .ايتسام سيد

اصبح الامير  محمد بن سلمان واحد

المملكة العربية السعودية
الامير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية

من اقوى الشخصيات على مستوى العالم ,و اكثر شخصية مؤثرة في مجال الصناعات النفطية .

فقبل تقلد والده لحكم المملكة , لم يسمع عن الاميرمحمد بن سلمان الا فئة قليلة من الناس ثم
في يناير 2015 وبعد تولي والده الحكم ومنذ هذا الحين بدأ الامير الذي كان يعمل مستشارا لوالده في مد نفوذه.حتى توج في يونيو 2017 كوليا للعهد بدل من ابن عمه محمد ابن نايف.
اثر ولي العهد بن سلمان في مختلف المجالات بالمملكة السعودية, سواء في شئون الدفاع اوالسياسة الخارجية اوالمجال الاقتصادي وحتي في الشئون الدينية والحياة الثقافية في بلاده .

ولد ولي العهد في 31 اغسطس عام 1985 , وهو اكبر ابناء الملك سلمان من زوجته الثالثة ويقال انه دائما ما يصاحب والده كظله .وتخرج الامير من كلية الحقوق بجامعة الملك سعود بالرياض وعمل مستشارا لوالده .وتشير صحيفة النيويورك تايمز الامريكية في مقالة 2015ان الاميريحب الرياضات المائية مثل التزحلق على المياة ,و يفضل منتجات ابل و ايفون ,وان اليابان هي البلد المفضلة له وانه زارها في خلال قضاءه لشهر العسل.

وتؤكد صحيفة النيويورك تايمز ان ولي العهد كان دائما مهتم بصورته امام العامة, فهو لم يدخن ابدا او يشرب الكحول او يسهر لوقت متاخر من الليل ,ولكن ايضا طموح و مندفع فقد اشتري يخت من صاحبه الروسي بحوالى نصف مليار يورو بمجرد رؤيته و اعجابه باليخت بفرنسا.
وتعجبت الصحيفة, , من صعود الاميرونفوذه الغير متوقع بالرغم من وجود اخوة اكبر منه سنا و ذوي كفاءة.
تصدر ولي العهد عناوين الصحف في يناير 2015 عندما تولى منصب وزير الدفاع وهو في ال 29 من عمره , وبذلك اصبح اصغر وزيرا للدفاع على مستوى العالم .
قاد محمد بن سلمان كوزيرا للدفاع حرب المملكة السعودية ضد الحوثيين باليمن ,من خلال تشكيل تحالف عربي في مارس 2015, ردا على طرد الحوثيين للرئيس اليمني عبد الربه منصور هادي ,وبعد سنتان لم ينتصر اي طرف في هذه الحرب التي تدور رحاها باليمن , بل اتهمت المملكة العربية السعودية و حلفائها بخلق ازمة انسانية في افقر دول العالم .

عبر ولي العهد ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الامير محمد بن سلمان في 2016 عن طموحه في احداث تغييرات اقتصاديه و اجتماعيه ببلاده ,وانهاء مرحلة اعتمادها الكلي على النفط ,وهي الخطة التي اعلنها في مؤتمر 25 ابريل 2016 وتسمى “برؤية السعودية 2030″ , و تهدف الخطة إلى زيادة الإيرادات غير النفطية ستة أضعاف من نحو 43.5 مليار دولار سنويا إلى 267 مليار دولار سنويا، كما تهدف إلى زيادة حصة الصادرات غير النفطية من 16% من الناتج المحلي حاليا إلى 50% من الناتج .

كما ستطرح السعودية أقل من 5%” من شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو للاكتتاب العام في البورصة وستخصص عائدات الطرح لتمويل الصندوق السيادي السعودي .ويسعى الامير الى تحسين وضع الاقتصاد السعودي ليصبح ضمن أفضل 15 اقتصادا في العالم بدلا من موقعه الراهن في المرتبة العشرين .
وتهدف الخطة ايضا لتغيير المناهج الدراسية , ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من (22%) إلى (30%) ,وزيادة الاستثمار في مجال الترفية لخلق فرص عمل للشباب .
ويقال ايضا ان ولي العهد كان القوة التي دفعت دول الخليج الامارات و البحرين ودولة مصر لمقاطعة دولة قطر في يونيو 2017 حول مزاعم دعم قطر للارهاب و وتدخلها في شئون جيرانها . ونفت قطر كل هذه المزاعم ورفضت تنفيذ مجموعة من الشروط لعودة العلاقات الدبلوماسية و التجارية بينها وبين الدول المقاطعه ,ومازالت المقاطعة قائمة حتى الان .

وعلى ما يبدو من بعض التقارير التي تؤكد بان الامير كان له دور كبير في تقديم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته على اراضي المملكة السعودية ,و هذه الخطوات كانت لتضغط السعودية على دولة ايران المنافس الاقليمي لها في المنطقة.
وقرر الملك سلمان في نهاية شهر يونيو تنحية محمد بن نايف عن ولاية العهد لصالح ابنه محمد بن سلمان ,وعزله كوزير للداخلية و تحديد اقامته داخل منزله .

وبعدها انطلق ولي العهد السعودي منذ ذلك الحين في تنفيذ خططه في تحرير قيود المجتمع السعودي اجتماعيا و اقتصاديا .
وكخطوة مبدئية بدا بتنفيذ سياسة تقشفية , باقتطاع قدر من البدلات والمكافات والمزايا المالية المقدمة للموظفين و بعض العسكريين .

وامر ولي العهد بحملة اعتقالات واسعة ضد حوالي 20 شخصية من رجال الاعمال و مفكرين واكاديميين بدعوى فساد و العمل ضد المصالح العليا للبلاد ” اتهموا بالتعامل مع عناصر خارجية وعلى ما يبدو انها قطر والاخوان المسلمين .

قرر ولي العهد في سبتمبر الماضي منح المرأة لاول مرة في تاريخ السعودية ,رخصة لقيادة السيارة,حيث اكد ان هذا الحظر سينتهي في يونيو 2018 , بالرغم من اعتراض الكثير من المحافظين على القرار ,ايضا سمح لها بالحضور في الاستاد لمشاهدة المباريات لاول مرة في السعودية .
بل وقرر في ديسمبر منح الرخص لبناء السينمات بالسعودية , وهو امرجلل لان بناء السينمات كان محظورا منذ بدايات 1980, ومن المقرر ان تفتح في مارس 2018.
واعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في اكتوبر ان المفتاح للتخلص من الرجعية في المملكة هو “العودة للاسلام الوسطي “.
واعلن ايضا وضع استثمارات بنصف مليار دولار لانشاء اول مدينة تكنولوجية “نيوم” و منطقة استثمارية .

اطلق في نوفمبر حملة للتخلص من الفساد و التي علق عليها البعض بانها حملة للتخلص من كل معارضية واي عقبة تحول دون السيطرة الكاملة على المملكة ,حيث تم اعتقال 11 امير, واربعة وزراء , وعدد من رجال الاعمال ذوي النفوذ , وحوالي 12 شخص .وكان من ضمنهم الامير الملياردير الوليد بن طلال الذي اعفى من منصبه كوزير للحرس الوطني ,المنصب الامني الوحيد -بعد سيطرة ولي العهد على وزارة الدفاع ووزارة الداخلية -الذي لم يكن تحت سيطرة ولي العهد محمد بن سلمان .

أعلنت مجلة ال “تايم” الأمريكية ان الأمير محمد بن سلمان أصبح “شخصية العام” في 2017 ,وهو الاستفتاء الذي تجريه المجلة سنويا لتحديد الشخصية الأكثر نفوذا عالميا,”إذ حصد الامير عددا أكبر من الأصوات مقارنة بباقي الزعماء العالميين وعمالقة الصناعة ورجال الأعمال والناشطين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية عشر + 10 =