سكاي نيوز.إدانة واسعة لـ”صاروخ الحوثي” ودور إيران “السلبي والخطير”

0 0

دانت دولة عربية وغربية، بأشد العبارات، إطلاق ميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن صاروخا باليستيا باتجاه الرياض، نجحت دفاعات قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي في اعتراضه وتدميره قبل سقوطه في مناطق مأهولة.

وأكدت الإمارات، في بيان، أن “هذا الاعتداء الجبان يثير مجددا الدور السلبي والخطير الذي تقوم به الجمهورية الإسلامية الإيرانية الداعمة لهذه الميلشيات الانقلابية وإصرارها على ممارساتها العدائية بتزويد جماعة الحوثي الإرهابية بالصواريخ الباليستية التي تهدد الأمن والسلم في المنطقة”.

وشددت الإمارات “وقوفها التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد كل من يحاول أن يهدد أمنها أو يمس السلم والاستقرار على أراضيها”، مؤكدة في الوقت نفسه على الارتباط العضوي بين أمن السعودية والإمارات. وجددت، في ختام بيانها، “التزامها الثابت ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية بتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق مدركة تمام الإدراك ارتباط هذا الهدف بأمن و استقرار المنطقة”.

وعبر وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، عن انزعاجه لمحاولة الاعتداء بهجوم صاروخي على العاصمة الرياض، واصفا “الهجوم الثاني بالصادم خلال ست أسابيع”، ودان بشدة الحوثيين على هذا الهجوم. ودانت البحرين “بشدة إطلاق مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في اليمن صاروخًا باليستيًا استهدف مدينة الرياض..

في اعتداء جبان يؤكد الدور الخطير الذي تقوم به إيران لتقويض مساع التوصل إلى حل سلمي وإطالة أمد الأزمة وإصرارها على ممارساتها العدائية بتزويد مليشيا الانقلاب بالصواريخ التي تهدد الأمن والسلم بالمنطقة”.

وأكدت “وقوفها إلى جانب المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول أن يهدد أمنها واستقرارها ودعمها لكل ماتتخذه من تدابير في مواجهة الإرهاب”.

وجددت التزامها الثابت بدعم الحكومة الشرعية في اليمن بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، من خلال المشاركة ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن. وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين لإطلاق الصاروخ،

وقال إن “هذا العمل الجبان يؤكد مجددا إمعان جماعة الحوثي في تحديها لإرادة المجتمع الدولي وانتهاكها لقرارات الشرعية الدولية وسعيها لتقويض أمن المنطقة وزعزعة استقرارها”. وأكد المصدر “وقوف دولة الكويت الكامل إلى جانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية وتأييدها في كل ما تتخذه من اجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها”،

مشددا على “التزام دولة الكويت ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن في سعيه لصيانة أمن واستقرار المنطقة”. وفي القاهرة، أكد في بيان لوزارة الخارجية وقوف مصر “حكومًة وشعبًا مع المملكة في مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها”.

وبعد أن دان بأشد العبارات إطلاق الصاروخ، جدد المغرب تضامنه الموصول مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة كل ما يمس سلامة أراضيها وطمأنينة سكانها. كما أعرب المغرب، في بيان، عن قلقه “البالغ إزاء هذا التصعيد الخطير الذي سيزيد من تعميق الأزمة اليمنية مع ما يحمله من مساس باستقرار المنطقة”.

ودان الأردن أيضا “بشدة إطلاق مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في اليمن صاروخًا باليستيًا استهدف مدينة الرياض”.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، في بيان، “وقوف بلاده إلى جانب المملكة في تصديها للاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها من مليشيات الحوثي الانقلابية”. ودانت “مجموعة السفراء المعتمدين لدى اليمن” الانتهاك الحوثي الأخير، كما دان عميد السلك الدبلوماسي، سفير جمهورية جيبوتي لدى السعودية “العدوان الآثم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × ثلاثة =