محرك جوجل يحتفى بذكرى ميلاد حامد جوهر رائد عالم البحار

0 0

محرك جوجل يحتفى بذكرى ميلاد حامد جوهر رائد عالم البحار

 

احتفل محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد الراحل حامد جوهر، رائد ومقدم برنامج “عالم البحار” الشهير، والذى قدمه لمدة 18 عاما، وهو من مواليد 15 نوفمبر 1907 فى القاهرة.

 

 

 

 

تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وتعليمه الثانوي في المدرسة الثانوية الملكية “الخديوي إسماعيل فيما بعد”، وحصل منها على شهادة البكالوريا سنة 1925.
 
التحق جوهر أول الأمر بكلية الطب، ورغم نجاحه بتفوق في السنة الإعدادية، آثر أن يتحول إلى كلية العلوم، ومنها حصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى، فعين معيدا في قسم علوم الحيوان بالكلية.
 
وفي سنة 1931، بعد عامين من تخرجه، تقدم بأول رسالة تقدّم إليها لنيل درجة الماجستير، وكان موضوعها “التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب”.

 

 

حامد جوهر

انتقل جوهر بعد ذلك للعمل بمحطة الأحياء البحرية بالغردقة، وتابع البحث العلمي في كائنات البحر الأحمر، حتى حصل على درجة الدكتوراه في العلوم في هذا الفرع من المعرفة، ولعله،كما يقول الدكتور عبد الحليم منتصر، أول من حصل عليها في مصر.
 
وبدأ حامد جوهر قبل 6 عقود أول دراسة بحثية موسعة لدراسات البحار في مصر والعالم العربي، وتولى حامد جوهر إدارة محطة الأحياء البحرية في مدينة الغردقة منذ إنشائها ولمدة أربعين عاماً.
 
أنشأ متحفاً بحرياً يضم مجموعات من حيوانات البحر الأحمر ونباتاته، كما أنشأ مكتبة تضم أغلب المراجع الأساسية لدراسة البحر الأحمر.أنشأ معهد الأحياء المائية بعتاقة بالسويس، وأقام به متحفًا آخر لأحياء البحر الأحمر.
 
عمل مستشاراً للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الدول العربية سنة 1970، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1973.
 
شارك في المعاجم العلمية العربية التي أصدرها مجمع اللغة العربية وأبرزها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة الذي استغرق اعداده 8 سنوات من عام 1976م وحتى عام 1984م، وشارك فيه بعض من كبار العلماء العرب.

 

 
كان له برنامج تليفزيوني أسبوعي شهير يذاع يوم الجمعة يسمى عالم البحار، وقد استمر عرضه لمدة 18 عاماً، حيث كان يعرض أفلاماً عن مختلف الكائنات البحرية ويقوم هو بالتعليق شارحاً الصورة ومعرفاً بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها، وكان للدكتور حامد جوهر صوت مميز ارتبط بأذهان المشاهدين على مدار تلك الأعوام.
 
وحصل حامد جوهر على جائزة الدولة التقديرية في العلوم سنة 1974، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى سنة 1975.

اهداف مباراة انتر ميلان واتلانتا في الدوري الايطالي

اهداف مباراة ميلان وفيورنتينا في الدوري الايطالي

اهداف مباراة مانشستر يونايتد وفولهام في الدوري الانجليزي

 

 

 

 

المصدر..محرك جوجل يحتفى بذكرى ميلاد حامد جوهر رائد عالم البحار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية عشر − 12 =